الأربعاء، 6 يوليو 2016

حوار شيق مع الدكتور اسماعيل مهنانة حول الفلسفة في عصر العلم .......... قام به الصديق خالد بن سكيم


حوار شيق مع الدكتور اسماعيل مهنانة حول الفلسفة في عصر العلم..هل بقي شيء للفلاسفة يقومون به غير تدريس تاريخ الفلسفة ومذاهبها بعدما احتكر العلم تقريبا كل أسئلتنا؟؟
Khaled Bensekaim
ماذا تقصد بأن العلم لا يفكر في كتابك العرب ومسالة الاختلاف؟
Smail Mehnana
نعم، العلم يصف فقط، لا بفكر ولا يفسر حتى، العلم يعلل بمعنى يبحث عن العلة التي تسبق الظاهرة ويجرب عدة مرات ليقول انها سبب تلك الظاهرة
لكنه لا يبين كيف انتقلت القوة من العلة الى المعلول.Khaled Bensekaimلكن هذا نوع من التفكير، تفكير علمي، قصدك لا يتفلسف؟Smail Mehnanaاقصد لا يفسر لماذا انتقلت الحالة من العلة من المعلول، مثلا لما يقول لنا النار تحرق الورق لانه يصف علاقة متكررة بين وجود النار ووجود الورق بقربها، لكنها لا يقول ما معنى الحرق مثلا، العلم يفسر كل شيء بالمادة لكنه لا يقول لنا ما هي المادة؟ او ما هي الجاذبية الموجودة بين الاجسام، وما هي الطاقة؟Khaled Bensekaimالماهية والغاية..Smail Mehnanaبعيدا عن سؤال الماهية والغاية، هذه اسئلة دينيةKhaled Bensekaimلكنك طرحتها الانSmail Mehnanaالماهية هي الطريقة التي يوجد الاشياء في الزمن، هل تقول لنا السيكولوجيا ما هي النفس او ما هو الدماغ.Khaled Bensekaimالسيكولوجي ليس علمSmail Mehnanaاو ما هو المجتمع بالنسبة لعلم الاجتماع، حتى الفزياء لا تقول لنا ما هي المادة وما معنى الطبيعة. وحتى البيولوجيا لا تقول لنا ماهو الكائن الحي ولا الكمياء تقول ما هو التفاعل ولا الرياضيات تقول ما هي العلاقة المنطقية بين الاعدادKhaled Bensekaim
هذه ليست علوم بمعنى science.. لكن هذه اسئلة تفترض وجودا ما ورائي؟
Smail Mehnana
ما معنى ما ورائي؟
Khaled Bensekaim
ميتافيزيقي
Smail Mehnana
هي أسئلة تفرض نفسها على الفكر.
Khaled Bensekaim
المعنى افتراض غير طبيعي..
Smail Mehnana
أسئلة مشروعة بحكم الفكر نفسه.
Khaled Bensekaim
نعم مشروعة لكن هل يمكن الاجابة عنها بالعلم او بغيره؟ لا لذلك العلم استبعدها.
Smail Mehnana
هي نفسه الأسئلة التي تحرك العلم نحو التطور لم يستبعدها العلم حتى انشتاين حاول ايجاد علاقة بين الكتلة والزمن والمتحرك وضبطه في معادلة لكنه لم يفلح.
Khaled Bensekaim
علاقة منطقية تقصد؟
Smail Mehnana
نعم علاقة رياضية
Khaled Bensekaim
هذا يبقى ضمن مجال الفيزياء
Smail Mehnana
نعم
Khaled Bensekaim
لكن السؤال عن معنى العلاقة هو ما تطرحه أنت
Smail Mehnana
انا اطرح مسألة ان العلم يبقى يحتاج الى التفكير من خارجه لان العلم لا يفكر وهذا ليس عيب في العلم ولكن طبيعة العلم التعليلية هي التي تمنعه من التفكير، العلم يعلل الظاهرة وقد اكتملت.
Khaled Bensekaim
اشعر ان الفلسفة تعرض خدماتها على العلم في نهاية حياتها.. ما فائدة سؤال لا اجابة له؟
Smail Mehnana
كل كلام من خارج العلم هو فلسفة، فائدته هي تحريك العلم نفسه اولا ثم فائدته الاساسية هي بناء علاقة الانسان مع العلم.
لا تنسى ان علاقة الانسان بالعلم لا تزال غامضة ومرتبكة.
Khaled Bensekaim
علاقة تضفي روحانية علئ العلم؟
Smail Mehnana
لا ليس بالضرورة ولكنها علاقة تضع العلم في خدمة الانسان. ولا تجعله نشاط مستقل كما هو الآن.
Khaled Bensekaim
كيف تتصور ذلك؟
Smail Mehnana
العلم الآن يتطور في نسق مستقل عن الوجود الانساني ومحكوم بآليات التقنية.
Khaled Bensekaim
وهذا ما جعله ينتج.
Smail Mehnana
نعم جعله اداة انتاج في يد الآلة الرأسمالية وليس امتدادا للكاءن الانساني ككل.
Khaled Bensekaim
اقصد انتاجا معرفيا، يجب ان نفصل بين العلم والتكنولوجيا.
Smail Mehnana
الان لا يمكن الفصل بينها، العلم خاضع للتقنية رغم انه هو من انتجها.
Khaled Bensekaim
لا ابدا..ابدا التقنية سبقت العلم كثيرا.
Smail Mehnana
كيف سبقت في التاريخ؟ لا.
Khaled Bensekaim
في الزمن نعم
Smail Mehnana
العلم ظهر قبلها مع غاليلي، التقنية ظهرت مع الثورة الصناعية بعد ذلك بقرنين لكن سرعان ما التهمته وسيطرت عليه.
Khaled Bensekaim
تقنيات الزراعة في الحضارات الزراعية الاولى وتقنيات التحنيط والبناء، تقنيات الري...
Smail Mehnana
لا تلك لاعلاقة لها بالتقينة الحديثة..
Khaled Bensekaim
لكنها تكنولوجيا.
Smail Mehnana
تلك ادوات بسيطة كانت متصالحة مع البيئة.
Khaled Bensekaim
التليسكوب لم يخترعه العلم لكنه استخدمه
Smail Mehnana
هناك فرق بين التلسكوب الذي استعمله غاليلي وبين التليسكون الحديث التي اخترعته التقنية، فرق جذري وليس مجرد تطور كذلك فرق بين استعمال الطاقة المائية في تحريك الدولاب القديم واستعمالها في توربينات توليد الكهرباء.
Khaled Bensekaim
فرق في الاداء فقط
Smail Mehnana
الفرق يكمن في اربع وظائف
Khaled Bensekaim
لكن لماذا تفصل الحديث عن القديم؟
Smail Mehnana
هي التخزين والمصادرة والتحويل والانتشار، التكنولوجيا المعاصرة تخزّن الطبيعة تصادرها وتحولها وتنشرها، مثلا الطاقة النووية تخزن تفاعل كيمئائي طبيعي في بطاريات قد تبقيى طاقة مخزنة لقرون وتحول من الطبيعة نفسها تستفز فيها طاقتها الهائلة مثلا كأس ما يقدر يولد طاقة تضيء مدينة بأكملها.
Khaled Bensekaim
لكن دور العلم انتهى عند نشره الورقة العلمية.
Smail Mehnana
لكنه ايضا ينشر الطبيعة وينتهكها
نعم لكن تلك الورقة كتبها العالم تحت طلب التقنية.
Khaled Bensekaim
ليس بالضرورة.
Smail Mehnana
التهرب من المسؤولية نفسه يدخل ضمن ان العلم لا يفكر.
Khaled Bensekaim
لكن طريقة الاستغلال ليست مسؤولية العلم.
Smail Mehnana
كل المخابر والعلماء اليوم يجرون ابحاثهم تحت رعاية التقنية والشركات ليس فقط طريقة الاستغلال العلم الحديث ينتهك سر الطبيعة بشكل غير مسبوق وقد يدمر كوكب الارض في اية لحظة.
Khaled Bensekaim
العلم يدفعه الفضول للاكتشاف ولن يتوقف اذا كان ذلك الاكتشاف يمكن ان يستعمل للتخريب
Smail Mehnana
لم يعد الفضول هو ما يحرك العلم، العلم ليس هاوي بل عمل احترافي محكوم بنسق فرضيات معقدة.
Khaled Bensekaim
هل يصح ان نلوم المنهج العلمي على الاسلحة النووية؟
Smail Mehnana
لا طبعا اللوم لا يحل المشكلة اصلا ولكن العلماء الان يحاولون انسنة العلم من الداخل.
Khaled Bensekaim
مالذي سيتغير في المنهج؟
Smail Mehnana
المناهج لا تتغير لكنها تنفتح اكثر على سؤال الانسان بعيدا عن الدين طبعا.
Khaled Bensekaim
لكن العلم لن يمكنه الاجابة عنها
Smail Mehnana
لكنه طريق الانسان الوحيد للاجابة على اسئلته الدين لم يعد يستطيع .
Khaled Bensekaim
ما فهمته من هذا الطرح ان على العلم ان يتقبل الفلسفة كشريك رسمي في المنظومة المعرفية، شريك موازي.
Smail Mehnana
نعم رغم أنه لا توجد خصومة بين العلم والفلسفة في الغرب كلاهما تحالفا ضد الدين.
Khaled Bensekaim
هناك خصومة بين العلماء والفلاسفة، قرات احد العلماء يقول ان العلم يحتاج إلى تلخيص للتفاهات حتى لا يخوض فيها والفلسفة قامت بهذا الدور.
Smail Mehnana
غير صحيح
Khaled Bensekaim
هذا رايه طبعا
Smail Mehnana
كبار العلماء فلاسفة كلهم هيزنبرغ لديه كتابات فلسفية وهنري بوانكريه ونيلز بور وانشتاين..
Khaled Bensekaim
لكنها كما يقول فلاسفة الدين اختصاصات غير متداخلة، نظامان متوازيان، العالم في مخبره لا يتفلسف.
Smail Mehnana
نعم التأملات الفلسفية للعالم تأتي بعد العلم كنوع من الاسئلة حول نظرياته، كل النظريات تطرح اسئلة فلسفية مثلا كيف تصنف كتب ستيفن هوكينغ ومداخلاته الاعلامية؟ هي اسئلة فلسفية وليست تجارب علمية.
Khaled Bensekaim
Skepticism, Anti-pseudoscience
Smail Mehnana
نعم الشكية او الريبية هي نظرة فلسفية للعالم وليست علمية.
Khaled Bensekaim
لكن افهم من هذا الطرح ان المشكلة ليست في العلم وانما في الفلسفة.
Smail Mehnana
في العلم ايضا
Khaled Bensekaim
الفلسفة هي التي خيبت حلم الانسان في المعرفة..لم تعطه جوابا واحدا على اسئلته والانسان يهمه الجواب لا السؤال.
Smail Mehnana
العلماء يجدون انفسهم مجبرين للخروج من المخبر لقول اشياء لا ستطيعون قولها داخل المخبر.
Khaled Bensekaim
لكن السؤال الذي يشغلني هو: هل الاسئلة الفلسفية (غير القابلة للاجابة بكل الطرق) لها معنى؟
Smail Mehnana
نعم لانها اسئلة الانسان، انت واهم اذا كنت تريد تعويض الوعي الديني بالفكر العلمي حتى وان فعلنا ذلك فعن طريق الفلسفة.
Khaled Bensekaim
هل كل سؤال يطرحه الانسان ذو معنى؟ هناك اسئلة غبية وساذجة
Smail Mehnana
هناك اسئلة وجيهة لا يجيب عنها العلم حتى وان كانت تبدو من تخصصه مثلا ما هو مصدر حركة القلب الذي بدوره يحرك كل الجسم؟
Khaled Bensekaim
هل هي repondables اذا كانت هذه الكلمة موجودة في اللغة الفرنسية؟
Smail Mehnana
نعم موجودة.
Khaled Bensekaim
مثلا سؤال الهدف من الحياة.. هل هو question repondable؟
Smail Mehnana
نعم ولكن ليس اجابة واحدة.
Khaled Bensekaim
بماذا تفسر كثرة المذاهب الفلسفية التي لا يمكن إحصاؤها تقريبا؟
Smail Mehnana
على كثرتها ، الفلسفة لديها سؤال واحد فقط، يتكرر في كل عصر ويأخذ صيغ كثيرة، السؤال على بساطته أكثر تعقيدا مما نتصور: ما هو الوجود؟ اي مالذي يحدث في كل لحظة من تعاقب الزمن الذي نعيشه الآن ، وكل لحظة تذهب ولا تعود ؟
Khaled Bensekaim
هل هذا سؤال وجيه؟ او على الاقل مصاغ بطريقة صحيحة؟
Smail Mehnana
ربما ليس مُصاغا بطريقة بيداغوجية، للمبتدئين، لكنه سؤال مفزع ومخيف ، لأننا فعلا نموت في كل لحظة تمر ولا تعود، وحتى تعاقب العلل في العلم لا يمكن تفسيره إلا بهذا الانسحاب المريع للزمن إذا لم يثيرك سؤال الموت في كل لحظة فهذا يعني أنك لا تزال تحافظ على أمل في الخلود، وهو أمل ديني ومخدّر كما تعرف.
Khaled Bensekaim
سؤال الموت يمكن طرحه فلسفيا كما يمكن طرحه علميا، لكن ما أراه مشكلة في الفلسفة هو أنها تطرح السؤال بدون مساءلة السؤال. عندما بدأ العلم بدراسة الحياة خارج الأرض طرح السؤال: ما هي الحياة أولا؟ لو طرحت ناسا سؤال الحياة فلسفيا لبقت مركباتها على الارض.
Smail Mehnana
بالعكس، كل فيلسوف، ولكي يستحق اللقب، عليه ان يبرر وجاهة سؤاله وشرعية طروحاته كلها تنحدر من وجاهة السؤال. حتى عمل ناسا ينحدر من سؤال فلسفي.
Khaled Bensekaim
سؤال فلسفي معَلمن، براغماتي ان صح القول
Smail Mehnana
السؤال هو: لماذا لا يستطيع الانسان تقبّل فكرة انه وحيد في هذا الكون؟ أولا: والسؤال الثاني لماذا البحث عن الحياة في كواكب أخرى؟ ولمذا كوكبنا هو الوحيد لحد الآن الذي له قابلية الحياة؟
Khaled Bensekaim
هذه الاسئلة يمكن الاجابة عليها علميا..الأول بدراسة سلوك الانسان..لماذا البحث عن الحياة؟ أو البحث عن كوكب صالح للحياة؟ لاننا نبحث عن بديل للأرض..أما الثالث فلا نعرف إن كان هو الوحيد القابل للحياة أم لا.
-----
ما رأيك فيما قاله جيمس فرايزر في الغصن الذهبي: البشرية مرت بأربعة مراحل، الأولى كان السحر والتفكير السحري هو المسيطر على ثقافة ووعي العالم، الثانية مرحلة الدين، الثالثة مرحلة الفلسفة، والآن مرحلة العلم.
اذا صح هذا أليس العلم هو زبدة الفكر البشري؟ والنسخة المنقحة للفلسفة؟
Smail Mehnana
نظرية فريز ، وحتى نظرية كومت حول مراحل التفكير نظرة ميكانيكيةلا تفسر الواقع لان في عصرنا يتجاور التفكير العلمي مع الديني مع الفلسفي وحتى السحري وحتى في المجتمعات المتطورة، حتى في مجتمع ما بعد حداثي مثل اليابان والنرويج هناك اعتقاد راسخ بالسحر ، ناهيك عن الفلسفة.
Khaled Bensekaim
ألا يمكن أن يكون هذا من مخلّفات وبقايا الفكر البدائي؟ فلول النظام السابق؟
Smail Mehnana
نعم،، لكن هذه نظرة تاريخانية للبدائية، نحن لم ولن نتجاوز البنى البدائية في الثقافة وفي التفكير ، البدائي انساني ولا يرمز بالضرورة للتخلف ، كما تروج له النزعة التاريخية.. لا نزال بدائيين لا تقلق الحضارة قشرة فقط (اخشوشنوا فإن الحضارة لا تدوم) كما قال نبي العرب.
Khaled Bensekaim
اقصد بالبدائي زمنيا
Smail Mehnana
لا يوجد بدائي زمني، هذا اختراع الانثروبولوجيا الكلاسيكية
Khaled Bensekaim
أنت هنا تضع العلم والدين والسحر والفلسفة في صف واحد.
Smail Mehnana
البدائي لا يزال حاضرا بقوة في سلوكنا ويحدد طرائق تفكيرنا لست انا من يضع انماط التفكير الاربعة في صف واحد، انها موجودة وحاضرة بشكل متعاصر.
Khaled Bensekaim
الفلسفة طرحت سؤال الارادة منذ آلاف السنوات وبقيت تراوح مكانها حتى جاء علم الاعصاب وأبعد الفلسفة عن الحي..كيف تقرأ هذا؟
Smail Mehnana
غير صحيح طبعا، النورولوجيا لم تجب لحد الآن عن سؤال الإرادة، وحتى سؤال الدماغ الذي هو اختصاصها لم تجب عنه، لان الدماغ يعطي الاوامر لكل خلية في الجسم، لكن من اين تأتي تلك الاوامر الى الدماغ؟ وما معنى أمر هنا؟ النورولوجيا لا تجيب.
Khaled Bensekaim
البروفسور في جامعة هارفرد ستيفين بينكر المتخصص في علم النفس والغويات والإدراك ينفي مبدأ حرية الإرادة ويقول بأنه وهم لا حقيقة له وأنه بوضع بعض الأسلاك في جسم الإنسان يمكن التنبئؤ بما سيفعله وأنه لا يملك حرية في فعله.
Smail Mehnana
لاثبات ذلك سيكون عليه ان يثبت تلك الاسلاك في جمجمته أولا ، ثم يرى إن كان حرا في نزعها أو ليس حرا.
Khaled Bensekaim
حسنا هذا موضوع معقد
Smail Mehnana
جدا
Khaled Bensekaim
ساعطيك بعض آراء العلماء والفلاسفة حول الفلسفة واعطني رأيك فيها.
Smail Mehnana
اوك.
Khaled Bensekaim
"لم يبق من أغراض الفلسفة في العصر الحالي سوى تحليل اللغة". لودفيغ فتغنشتاين.
Smail Mehnana
لكن اللغة هي مسكن الوجود الانساني، وهي ظاهرة معقدة كثيرا، وليست مجرد بنية نحوية أو منطقية ، كما حاول اثبات ذلك فيتغنشتاين في كتاب "التراكتاتوس سنة 1921" قبل ان يتراجع عن الفكرة سنة 1947 في كتاب "النحو الفلسفي" حين أقرّ يوجود ذات متكلمة وقصدية واعية خلف الكلام.
Khaled Bensekaim
انت تثبت صحة كلامه..اللغة ليست مجرد نحو وأبجدية ..وهذا الذي يقبع خلف جميع اللغات أصبح الآن مجالا لعلم الإدراك والاعصاب، حتى ما كان لودفيغ يظن أنه المجال الأخير للفلسفة أصبح مجالا علميا..فماذا بقي للفلسفة؟ الأخلاق؟؟
عالم الأعصاب في جامعة ستانفورد "سام هاريس Sam Harris" يقول في كتابة مشهد الأخلاق The Moral Landscape بأن الأخلاق يمكن تحديدها من خلال مبدأ حساب رفاهية وصحة المجتمع والعائد العام وليس على مبدأ ويل ديورانت مثلاً في أن الأخلاق هي فقط ما يجيزه مجتمع معين يناسب وضعه.
Smail Mehnana
سؤال الذات المتكلمة لم يتسلمه العلم بعد، ولا يزال سؤالا فلسفيا، طبعا، بالإضافة إلى سؤال الاخلاق والفن اما سؤال الاخلاق فهو أكثر تعقيدا من طرح حساب الرفاهية، لأن الاخلاق تتأسس أولا على الإرادة الحرة والمسؤولة، والتي بقيت مسألة ميتافيزيقية منذ ايمانويل كانط.
Khaled Bensekaim
في نهاية كتابه (تاريخ مختصر للزمن - 1988م) وعد الفيزيائي (ستيفن هوكنغ) بأننا نقترب كثيرا من الإجابة عن ماهية الكون، وأننا عندما نعرف ذلك يمكننا أن نجيب عن سؤال الفلاسفة عن السببية..كما قال قولته الشهيرة: الفلسفة ماتت على يد العلم.
Smail Mehnana
نعم، هو يقر أن السببية هي أوعص مشكلة واجهها الفكر البشري لحد الآن، لكنه لم يجب بعد عن ماهية الكون، لان ذلك مشروط بالجابة عن سؤال: ما هي المادة؟
Khaled Bensekaim
اذا لن نعرف إجابة هذا السؤال أبدا..مادامت الفلسفة لا تجيب والعلم لا يعير انتباها له.
Smail Mehnana
العلم عمره 4 قرون فقط، وهي لاشيء مقارنة بعمر البشرية ناهيك مقارنة بعمر الكون، والعلم لم يفسر لحد الآن أثر من 1 على مليون من ألغاز الكون والمادة، الانسان كائن هش وضعيف، ومجرد عاصفة عابرة في تاريخ الكون ، يوما ما سيختفي في ظرف عام، قبل أن يجيب عن أسئلته، ويبقى الكون بعده يسبح في اللامعنى




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

في النقاش حول ابن باريس.. بقلم نوري ادريس

ثمة موقفين لا تاريخيين  من ابن باديس:  الموقف الاول, يتبناه بشكل عام البربريست واللائكيين,  ويتعلق بموضوع الهوية. "يعادي" هذا التي...